الاثنين، ٢٦ أكتوبر ٢٠٠٩

من أوراق جاليليو المحرمة

أنا لست شاعراً، ولكنه ياتيني كنوبات موسمية، وهذه إحدى مداهماته لي فعفواً
من أوراق جاليليو المحرمة
(1)
سيدي الكاردينال
مخلوق فوق الآلهة
في المحراب شرب الخمر وبال
رسم دوائر ساحرة
وتحدث عن هرطقة وخبال
في روثته ينبت ورد وقصائد شعر
من بين أصابعه القدسية
يتجلى كل محال
يتخلق فن العهر والقهر
يستنسخ قردة
أقزام ورجال
أعشاب برية بمساحات الوطن المظلم
ترفع نخب الشيطان
ترقص للنار
تقبل ثوبه الملكي الأسود
وتسب المنظار
تلتقط شاكرة كسرة خبز متربة
تستجدي عطف الغفار
سيدي الكاردينال
عفواً
هذا جسدي في مذبحك مسجى
لكن روحي
أرفعها بيدي
أنصبها للمارين بظلمات البحر فنار



(2)

المجد للمنشور
المجدد للمنشور
إله العصر
وكل العصور
عفواً سيدي
أنا وشعاع الضوء الأبيض
كلانا مغرور
أنا وشعاع الضوء الأبيض
كلانا مقهور
كلانا مكسور



(3)

في ركن الغرفة العلوية
كومة عظم لين
وبقايا ستار
عقب سيجار محترق بتفان
وأرجل المنظار
لم يبق إلا هم
جند الكاردينال حملوا المنظار الكافر
اغتصبوا آخر نفس صالح للرئتين
آخر شربة ماء بادرة
آخر نور في العينين
لكن في صدري عصفور ينبض
بعد غروب الشمس
يتخلق في شرنقته
في جوف الليل سيولد منظار.



(4)
هنا وقف الكاردينال
نظر إلي
بصق مضغة تبغ مستهلكة
قال:
اقطع رأسك أو نقطعها
نظرت إليه بعينين سائلتين
واستجديت الكلمات
سيدي
المنظار الأحمق ضللني
أوهمني أن الأرض تدور
لا شك. كفر وفجور
هلوسة الضوء وهرطقة المنشور
الأرض يا سيدي لا تدور
أنا اعترف الآن
الأرض لا تدور
زنديق أو مقهور
من يزعم أن الأرض تدور
نحن الذين ندور حول عمود الساقية الأحمق
في بئر جاف
وأرض بور


(5)
سيدي الكاردينال
سأبوح بسر
وأنا مصلوب فوق الآلة
قرأت الحكمة في عين الجلاد
العصيان محال
حسيس العضلات الفاجر أعلن
العصيان محال
العظم المتباعد يفسح للفكرة
العصيان محال
من يقرأ بالمنظار زنديق محتال
فلترحمني حكمة آلتك العجماء
كي أنشد للعالم أجمع
العصيان محال
العصيان محال





سنورس في صباح الخميس: 23/4/2009

هناك ١٤ تعليقًا:

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
حسام خليل يقول...

أيها الشاعر العظيم
ان لم تكن أنت الشاعر
فمن يكون؟

عاشق الجنة من الإخوان صلى على النبى يقول...

ايه يا حج الجمال ده
يعني مش كاتب بس كمان شاعر
تسلم أيدك
ونسأل الله أن يطيل لنا عمرك وأن يحسن عملك ويحسن خاتمتك
اللهم أمين
يا ريت تشرف مدونتي
إني أحبك في الله
صلي علي النبي

غير معرف يقول...

اسمعوا أيها الملحدون
تقول الإحصائيات أن أعلى نسبة للانتحار على الإطلاق كانت بين الملحدين لطالما تغنى الملحدون بإلحادهم وأفكارهم وحريتهم التي يتميزون بها عن غيرهم من المؤمنين! وطالما أتحفونا بسيل من كذبهم غير المنطقية يدَّعون فيها أنهم عقلانيون ويتعاملون مع الأمور بواقعية، وأنهم أكثر سعادة من غيرهم من المؤمنين الذين حكموا على أنفسهم بالانقياد للدين، وحرموا أنفسهم من ملذات الحياة!!
ولكن يأتي الواقع والعلم ليكذب هؤلاء ويفضح كذبهم وأنهم مجرد أدوات للشيطان يستخدمها في حربه مع المؤمنين التي سيخسرها بلا شك، وأن هؤلاء الملحدين اتخذوا الشيطان ولياً لهم من دون الله، ليكونوا شركاء له في نار جهنم يوم القيامة.
ومن عظمة القرآن أنه لم يهمل الحديث عن هؤلاء بل وصفهم وصفاً يليق بهم، يقول تعالى:
(اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
فماذا نرجو من إنسان أخرجه الشيطان من النور إلى الظلمات؟ إنه مثل إنسان ميت يائس لا حياة فيه ولا استجابة لديه، وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية الجديدة!
الأبحاث العلمية تثبت أن الملحدين أكثر الناس يأساً!
ففي دراسة حديثة تبين أن الملحدين هم أكثر الناس يأساً وإحباطاً وتفككاً وتعاسة!!! ولذلك فقد وجدوا أن أعلى نسبة للانتحار على الإطلاق كانت بين الملحدين واللادينيين، أي الذين لا ينتسبون لأي دين، بل يعيشون بلا هدف وبلا إيمان.
فقد أكدت الدراسات العلمية المتعلقة بالانتحار أن أكبر نسبة للانتحار كانت في الدول الأكثر إلحاداً وعلى رأسها السويد التي تتمتع بأعلى نسبة للإلحاد. أما الدانمرك فكانت ثالث دولة في العالم من حيث نسبة الإلحاد حيث تصل نسبة الملحدين (واللادينيين) إلى 80 %، وليس غريباً أن تصدر منها الرسوم التي تستهزئ بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.
تؤكد الدراسات العلمية على أن للتعاليم الدينية دور كبير في خفض نسبة الانتحار، وأن هذه التعاليم أقوى ما يمكن في الإسلام! ربما ندرك يا إخوتي لماذا حذر نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم من الانتحار في قوله: (من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن شرب سمًا فقتل نفسه، فهو يتحساه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه، فهو يتردى في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبداً) [رواه البخاري ومسلم]. إنه أخطر تحذير على الإطلاق عرفته البشرية!! فهل هذا النبي يدعو للقتل والإرهاب؟ أم أنه حافظ على حياة أمته وأتباعه بهذا الحديث الشريف؟ ومن إعجاز هذا الحديث أنه شمل الحالات الأساسية التي تشكل أكثر من 90 % من حالات الانتحار.
فلو تأملنا إحصائيات الأمم المتحدة نلاحظ أن معظم نسب الانتحار يكون بمسدس أو سكين، وهو ما أشار إليه الحديث بكلمة (من قتل نفسه بحديدة)، السبب الثاني هو تجرع سم أو استنشاق غاز أو أخذ حبوب مخدرة، أي طريقة كيميائية وهو ما أشار إليه الحديث بقوله: (ومن شرب سمًا)، والسبب الثالث هو القفز من على جسر أو من أعلى بناء أي أن يرمي نفسه من مكان مرتفع وهو ما أشار إليه الحديث بقوله (ومن تردى من جبل)، انظروا كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يغفل عن مثل هذه الظاهرة فوضع العلاج المناسب والقوي لها مسبقاً!!
تؤكد هذه الدراسة العلمية أن أعلى نسبة للانتحار كانت بين الملحدين، ثم البوذيين ثم المسيحيين ثم الهندوس وأخيراً المسلمين الذين كانت نسبة الانتحار بينهم تقترب من الصفر. انظروا معي إلى العمود الذي يمثل نسبة الانتحار لدى الملحدين وهو أعلى نسبة لديهم، وتأملوا معي العمود الذي يمثل نسبة الانتحار بين المسلمين وهو أقل نسبة على الإطلاق، هل توحي لك هذه الحقيقة العلمية بشيء!!
خطوات علاج الانتحار كما يراها العلماء اليوم
تؤكد الدراسة على أن نسبة الانتحار زادت كثيراً في الخمسين سنة الماضية، وأكدت دراسات أخرى على أن الدول التي تضع قوانين صارمة تعاقب فيها من يحاول أن يقتل نفسه أو من يساعده على ذلك، هذه الدول كانت نسبة الانتحار فيها أقل، أما الدول التي لا تضع قوانين صارمة تعاقب من يحاول الانتحار مثل السويد والدانمرك بحجة 'حرية التعبير' فكانت تتمتع بأعلى نسبة انتحار.
من هنا تؤكد الدراسات على أنه من الضروري لعلاج ظاهرة الانتحار لابد من التحذير منها ووضع عقوبة رادعة لها. إذاً هناك ثلاث خطوات تنصح بها الدراسة لعلاج هذه الظاهرة التي تقول فيها الأمم المتحدة أن عام 2020 سيكون عدد المنتحرين مليون ونصف، وأن 15-30 مليون شخص سيحاولون الانتحار في عام واحد فقط، أي بمعدل جريمة انتحار واحدة كل 20 ثانية، وبمعدل محاولة انتحار كل ثانية أو ثانيتين!! وهذا عدد ضخم جداً وغير مسبوق

أحمدى قاسم محمد يقول...

شكراً لك اخي عاشق الإخوان، وتقبل الله دعاءكم.
دخلت مدونتكم بالفعل ولكن للأسف لم اتمكن من كتابة تعليق، لعلك اغلقت باب التعليقات.
شكراً لك.
الأخ الكريم المجاهد في سبيل الله
قرأت تعليقكم الكريم على مدونتي، ولا أجد ما اخالفكم فيه، وأثلج صدري تعريفكم وظيفتكم بأنها الجهاد في سبيل الله، وانا أيضاً أعتقد يقيناً بأن هذه وظيفتي وشرفي وكرامتي.
ويسعدني التواصل معك ما دامت هذه حياتك وهذا خيارك.
قد اتفق معك، وقد أختلف، ولكنني في كلا الحالين سأحترمك واجلك لعقيدتك وخيارك الرائع.
أسأل الله تعالى ان يجمعنا بكم في الفردوس الأعلى مع نبينا الكريم محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصحبه الطيبين الطاهرين، وصفوة خلقه من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.
هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابن الإيمان يقول...

السلام عليكم:
الاستاذ أحمدي
يعطيكم العافيه
ويسلم اياديك
أرجو ان أكون من متابعيك

كما أتمنى زيارتك مدونتنا للتعليق عليها
شكرا

قيس بن الملووووح يقول...

لقد قرأت تعليقك في مدونة امواج في بحر التغيير واحب ان اؤوكد لك انني من المتابعين بدقه وعشق لحركة الاخوان ولكني صدمت لقد اصبح احمد عز امين التنظيم بالحزب الوطني افضل من محمود عزت امين التنظيم بالاخوان فالاول يعمل وبدون مواربه لمصالحه الشخصيه ولمجده الشخصي والثاني يتخفي في عباءة التعبد بالشوري ليغتال النخبه من ابناء الاخوان وليعمل لمجده الشخصي - انظر الي ابو الفتوح عندما اعتقل كيف كان كم التعاطف معه من خارج الاخوان - وليحرك المرشد الدميه من خلف الستار اسئلك بعض الاسئله.
-لماذا لا ينشر الاخوان لا ئحتهم حتي يعرفها رجل الشارع الذي يتشدقون به ويقولون نحن لنا شرعيه جماهيريه؟
- لماذا لم يطبقوا هذه المره التعديل الذي يقضي بعدم ترشيح من امضي دورتين في مجلس الشوري ؟
- لماذا يدعون ان الامن يمنعهم من اجراء الانتخابات وهو الذي اطلق صراح اعضاء الشوري لكي يصوتوا في الانتخابات ؟
مئات من علامات الاستفهام والتعجب تجعل جماعه بعمق الاخوان وحجمها لا تحصل علي التمكين لان النوايا غير خالصه لله تذكر قبل ان تجيب علي ان الحرامي عندما يذهب للسرقه يقول يا رب استر.

Unknown يقول...

أخي الكريم قيس بن الملوح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعت بزيارتك وتعليقك على السواء، وسعدت أكثر بالتعرف على شاعر مرهف يعبر بانسيابية تسلك إلى القلب برقة حركة دمه.
واسمح لي بداية أن اعبر أيضاً عن إعجابي بفكرة مدونتك، فأنا يا سيدي ممن يقدسون الحياة الزوجية، ولي كتابات في هذا الشأن، ويمكنكم الاطلاع على مقال لي نشره موقع (نافذة الفيوم) بعنوان ـ المرأة والضلع الأعوج ـ باب مقالات وتحليلات. وهو من بحث كبير لي غير منشور بعنوان: [الرجل والمرأة. الذكر والأنثى. الإنسان في الرؤية الإسلامية]
وقطعت من عمري يا أخي إلى منتصف الخمسينات تقريباً، ولا أعلم كم بقى لي في قدر الله.
وبعد
اسمح لي بداية أن أختلف معك في أسلوب المعالجة، فهذا الطرح فيه حدة لا تتناسب مع خبرتنا طوال هذا العمر.
وأخشى أن فيه مخالفة شرعية، لأنه حكم ليس عادلاً، ويفتقر إلى أدلة مادية قطعية، والظن بدون دليل إثم حقيقي، والله أمرنا أن نقوم بالقسط قال تعالى:
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا"النساء(135)
إذ ليس من الصواب اتهام الآخرين لاختلافنا معهم، أو بغضنا لهم. قال تعالى:
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ"المائدة(8)
وليس من الحكمة يا أخي الكريم أن نتورط في الحكم على الآخرين ونحن في هذا العمر الذي قاربنا فيه على الرحيل.
كما أن هذا الطرح فيه جرأة على رجال احسب أنهم مخلصون ومتجردون، وبالمناسبة أنا أعرف من ذكرتهم جميعاً، وجميعهم يعرفونني، الدكتور عبد المنعم له حب ومكانة في قلبي، فقد اعتقلت معه في ليمان طرة سنة 1982، واعرف الأستاذين الكريمين عاكف وعزت عن قرب ومعاملة، مع أني لست من الكوادر الإدارية الإخوانية المتقدمة في الجماعة.
فتشبيه د. عزت بأحمد عز فيه ظلم فادح لا يقبل به منصف، ووصف المرشد بأنه دمية خطأ جسيم، فالرجل له تاريخ حي وثري بالعمل والجهاد والصبر على الأذى رغم تربيته المرفهة، ونشأته الناعمة.
ودعني أجتهد في الإجابة على أسئلتكم الوجيهة.
• لائحة الإخوان ليست سراً كهنوتياً، وهي منشورة في أكثر من كتاب، وأذكر منها (الطريق إلى جماعة المسلمين)، ولدى السلطات الحاكمة نسخ كثيرة منها، وقد سبق لمجلة المصور أن بدأت تنشر لائحة الإخوان العالمية، ولكن الأمن أوقف النشر، لأنه كان يصب في مصلحة الإخوان وتعريف الناس بأنهم مؤسسة شورية حقيقية وليست حزباً سلطوياً ولا جمعية منفعية.
• وبخصوص التعديل الذي لم يطبق هذه المرة لأن هذه الدورة هي الأولى لأعضاء مكتب الإرشاد بعد التعديل، ولا تنطبق على أي من الأعضاء الحاليين.
• الأمن بالفعل يمنعهم من إجراء انتخابات علنية، وقد صرح المرشد قبل ذلك باستعداده لإجراء انتخابات علنية ومراقبة داخلياً أو خارجية بلا حرج. أما عن إطلاق سراح أعضاء مجلس الشورى من قبل الأمن، فقد مارس الأعضاء المنتخبون من قواعد الجماعة حقهم في اختيار مكتب الإرشاد الجديد بحرية كاملة.
ودعني أسألك سؤالاً واحداً يا أخي الكريم.
ألا ترى معي أنه من الظلم أن نحكم على فئة من المصريين بهذه القسوة دون مراعاة لما يلاقونه من عنت وإيذاء ومصادرة لأبسط حقوقهم الإنسانية والمواطنية؟
واسمح لي بسؤال آخر.
هل تعتقد بحق أن رجلاً مثل الدكتور عزت له رغبة دنيوية من وراء موقفه؟
جميع المختلفين في قيادة الجماعة ـ وخلافهم جميعاً نابع من الحرص على الجماعة ـ لا حاجة لهم في مال ولا منصب، هذا ظني فيهم جميعاً.
وقد تبتسم ساخراً وتقول في نفسك: هذا ظنك أنت؟
نعم يا أخي أنت محق. هذا ظني أنا، لأن المحن التي ذقنا مرارتها، والسجون التي عانينا وراء جدرانها، غيرت نفوسنا وحددت تطلعاتنا الدنيوية.
هذا فضلاً عن أننا صدقنا الكلام الذي نقوله للناس عبر سنوات العمر الطويل، بأن الله يرانا، ويعلم خبيئة صدورنا، وأننا موقوفون بين يديه في يوم لن يكون بعيداً.
وصدقني يا أخي إذا قلت لك، أن حياتي المادية متوسطة، وأقل من حياتهم جميعاً، ولكني والله لا أطمع في أي منصب دنيوي، ولا يغريني أن أكون وزيراً،.
وصدقني أيضاً أنني يمكنني أن أحقق حياة مادية سهلة ورغدة لو غيرت وجهتي، وأرضيت الأمن الناقم عليَّ، وأسأل الله العافية.
أخي الكريم أظن انه ليس من الصواب أن نحكم على النيات ومكنون القلوب، دعهما لمن يعلم من فيها.
هذا ويسعدني التواصل معكم، وبالمناسبة أنا من الفيوم.

قيس بن الملووووح يقول...

اخي العزيز
سعدت بزيارتكم لمدونتي المتواضعه ولي الكثير من الملاحظات قبل ان ابدأ بها احب ان اعرفك انني ممن قال عنهم الامام حسن البنا" كم فينا وليس منا" وقد كنت عضوا بمجلس ادارة نقابة المهندسين وتعاونت مع الاخوان ثلاث دورات وعملت معهم عن قرب وحديتي ونقاشي معهم بلا مواربه.
اولا:- اللائحه لا يعرفها الكثير من قيادات الصف الثاني وكذلك نسبه اقل من الصف الاول والقواعد لا تعرف عنها شيئا واتحدي ان تسأل انت القواعد في محافظتك وتراهم علي درايه بها.
ثانيا :- مكتب الارشاد اخترق اللائحه دوما فمثلا .
عند تصعيد الخمسه سنه 2008 كان قطاع القاهره الكبري يمثله سبعه فقط واللائحه تقر ان هذا القطاع يمثله تسعه لكن التصعيد تم في ضوء المؤامات ولم تحترم اللائحه.
- الدكتور محمد مرسي تم نقله اداريا الي القاهره لتفادي الصدام في ممثلي الوجه البحري.
- الدكتور حبيب مقيم في اسيوك واستاذ بجامعة اسيوط ومحسوب جفرافيا علي القاهره.
- مجلس الشوري تذكر اللائحه انه يمثله 72 عضوا يمثلوت القطاعات الجغرافيه للجمهوريه وتلاته يمثلون اخوان الخارج وخمسة عشر يعينهم مكتب الارشاد اي المجموع الكلي تسعون اللذين صتوا في انتخابات الشوري 109 اي ان مكتب الارشاد توسع في التعينات من تسعون الي 109 بفضل استيلائهعلي صلاحيات مجلس الشوري.
( رئيس الجمهوريه له صلاحيات تعيين 10 اعضاء بمجلس الشعب الذي تعداده 450 عضو ومكتب الارشاد يعين 34 من مجلس اصله 75.
- كيف يطالب الاخوان الدوله بالفصل بين السلطات ومجلس شوري الجماعه( السلطه التشريعيه) الذي يرأسه المرشد وهو في نفس الوقت رئيس مكتب الارشاد( السلطه التنفيذيه).
- اين الشفافيه وثلاثه من اعضاء لجنة الانتخابات لم يعلموا بتكليفهم الا من الصحف حسب تصريحات جمال حشمت التي لم ينفيها.
- لماذا طبق البند الخاص بتعديل اللائحه والذي يجعل مكتب الارشاد 16 بخلاف المحبوسين علي ذمة قضايا ولم يطبق التعديل الخاص بعدم وجود العضو في مكتب الارشاد اكتر من مرتين.
-لماذا هذا الاغتيال المعنوي لقامتين مثل حبيب وابو الفتوح الذان لو اضيف اليهم العريان لأصبح ما يسموا بالاصلاحين ثلاثه من 16 ( كتر خير الحكومه اللي مستحمله 88 من فصيل مناوء لها وانتم مش قادرين تتحملوا 3 من ابنائكم)مخالفين في الراي وحول قضايا اجتهاديه تقبل الخلاف وامور لائحيه من صنع البشر ام ان اللائحه من المعلوم من الدين بالضروره.
-لقد صدرت التعليمات الي اعضاء مجلس الشوري بعدم انتخاب من تحدثوا مع الاعلام بالمخلفه لقرار مكتب الارشاد ( حبيب وابو الفتوح) ولكن القله القليله لم تلتزم بهذا الحظر.
- اقسم لك انني ما تحدثت مهع مهتم بهذا الشأن الا وقال نار الحكومه ولا جنة الاخوان اذا كانوا يفعلون هذا مع بعضهم البعض فماذا سوف يفعلون فينا اذا وصلوا الي الحكم.
- علي فكره وصلني من مصدر موثوق فيه ان الدتور حبيب لم يعلم بموعد الانتخابات الا من لقاء احمد منصور مع محمود عزت وقد ذهب عزت الي الجزيره بتفويض من مكتب الارشاد اي انه تم عزل حبيب قبل ان ينتخب مجلس ارشاد جديد وتحديد اقامته معنويا لا ماديا.
- المرشد الذي ارسي قاعده لم يذهب اليها احد ممن تولوا امور رئاسيه في مصر بترك منصبه طواعيه ضرب باللائحه عرض الحائط واغتصب سلطات مكتب الارشاد في كل اجراءات الانتخابات
-لماذا لم يحول الدكتور حبيب الي لجنة تحقيق عندما تحدث لللاعلام خروجا علي قرار مكتب الارشاد في شأن الخلاف حول اجراء الانتخابات وهذا امر وارد في الللائحه ام ان الجماعه تميل ايضا الي الاغتيالات السريه حتي في الاغتيالات المعنويه.
للاسف لقد خسرت الجماعه الكثير لدي رجل الشارع الذي طان متعاطفا معها وسوف تري نتائج هذا علي المستوي القريب والبعيد.
تحياتي
اعذرني اذا كنت صريحا حتي القسوه لاني من المحبيين للاخوان.

أحمدى قاسم محمد يقول...

أخي الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعدني ردك، وأؤيدك تماماً في ضرورة الصراحة الكاملة فقد التقينا على امر يخصنا معاً وإلا تواصلنا، واسمح لي أن أوضح أموراً منها:
لعلكم تتفقون معي أن الرؤية من الداخل تختلف كثيراً عن الرؤية من الخارج، وكل ادرى بشعاب مدينه.
موضوع اللائحة لم يشغل الإخوان يوماً ما، فهم لا يتعاملون كحزب أو جمعية اجتماعية، ولكنهم كيان أو مؤسسة شاملة يبايع أفرادها بكامل إرادتهم على بنود محددة هي القاعدة الأصيلة في التعامل، ولعل القراءة السريعة لتاريخ الجماعة، وأيضاً تداعيات أحداثها الحالية ستثبت ذلك، وبالتالي فكل فرد مهتم بمهامه المكلف بها داخل الجماعة، والشأن الداخلي والعام يطرح في لقاءات شهرية موسعة للمناقشة وتبادل الرأي.
أما موضوع تجاوزات اللائحة فيجدر بنا أن نتذكر أن اللائحة ليست تنزيلاً مقدساً، وأننا قد نضطر لاستثناءات عملية باتفاق الجميع لظروف خاصة في زمن بعينه، ولكن هذا يوجب علينا أمرين:
الأول: ألا يكون هذا الاستثناء لأغراض خاصة، وهذا عند الإخوان مستبعد تماماً لأن الأصل فيهم جميعاً العمل التطوعي الخالص المتجرد.
الثاني: ألا يعود أحد ممن توافق على الاستثناء ليعيب على إخوانه الذين شاركهم استحسان الاستثناء في لحظة مستقبلية.
وما قدمته من أمثلة على تجاوز اللائحة لم يعترض عليه احد ممن يوصفون في الإعلام بالمحافظين أو الإصلاحيين، وبافتراض وقوع الاعتراض، فهو من باب نقطة نظام، أو تسجيل موقف، مثل التذكير باللائحة.
أما عن رأي من تحدثت معهم واجمعوا على أن (نار الحكومة ولا جنة الإخوان) فيجب علينا أن نحترم وجهة نظرهم، ولن نغضب إذا صوتوا للحكومة، فلهم كامل الحق في هذا ولا يعيب عليهم احد ممارسة حقهم المواطني.
هناك أمر هام لن تجاوزه ويجب ان يكون واضحاً تماماً للمتأمل من الخارج بنفس درجة وضوحه للمتأمل من داخل الجماعة، وهو الجميع لديه يقين بأن أحداً من الإخوان لا يقبل مطلقاً بأن يؤثر عليه لصالح توجه دون آخر، وان الذين صوتوا هم مجلس الشورى الشرعي في الجماعة.
ودعني أصارحك بأن النتيجة التي أعلنت بالانتخاب جاءت معبرة تعبيراً دقيقاً عن رؤية الصف الإخواني، وليس عن رؤية فريق في القيادة الإخوانية.
فغالبية افخوان لا يتفهمون تصريحات وآراء أخي د. أبو الفتوح، وأيضاً تصريحات د. حبيب الإعلامية الأخيرة، ودعنا نتفق او نختلف، ولكن هذا هو الواقع.
هناك أيضاً حقيقة يجب ألا نتجاوزها، وهي ان اختلاف الرأي حول الانتخابات التي جرت، لا يخرج عن الشكل، ولا يؤثر في المضمون، خاصة إذا تجاوزنا التعبيرات الحماسية عن العزل والإقصاء وأخواتها، ويمكن التنازل عنها ببساطة لأن أخوي الكريمين د. حبيب وأبو الفتوح اتخذا موقفاً واضحاً برفض الانتخابات المتقدمة التي جاءت أيضاً بإرادة مجلس الشورى.
ومع هذا يجب أن نقر بالنتيجة لأنها تمثل أغلبية من لهم حق التصويت.
أما عن تشكيل لجنة تحقيق فهذا شأن مكتب الإرشاد، ومجلس الشورى له حق مساءلة من يرى مخالفته.
ولكن أخي الكريم ألا ترى معي أن د. حبيب كان يصنف إعلامياً كأحد الصقور، و د. العريان كان يصنف في دائرة الحمائم، والحقيقة أن السلطة الحاكمة في مصر ترفض حمائم الإخوان وصقورهم والخارجين من بين صفوفهم وكل عامل شريف من اجل مصر.
وأريد أن أطمئنكم بأن خسارة الجماعة لها حسابات مغايرة في الداخل، إذ ليس منها عدد الممثلين لها في المجالس التشريعية أو المحلية، ولا رضا السلطة أو نقمتها، وأرجو لو قرأتم مقال محمد السروجي بإخوان اون لاين، فهو قد يفيد في وضوح الرؤية الحالية والمستقبلية للإخوان.
الأمر الآخر الذي يجب أن نتنبه إليه، هو أن الجماعة تعمل تحت ضغط شديدـ وتعاني من حصار خانق، والعدالة تقتضي أن نعايرها وفق البيئة التي تقف وتتحرك فيها.
وأخيراً أنا بحق سعيد لاهتمامكم بشأن الإخوان، ولن يؤثر في احترمي لكم اختلاف في الرأي أو نقد لفكرة أو توجه.
شكر الله لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قيس بن الملووووح يقول...

اخي العزبز احمد
لم ترد علي تفاصيل ما حدث .
ولكن اتفق معك فيما قلت لكن بشرط واحد ان تقلع الجماعه عن مشروعها السياسي الاصلاحي التي تنادي به والتي تدعي انه مشروع نهضه لصالح الامه وليكن شأنها شأنا خاصا بها وباتباعها فلتربي كما تشاء وتعمل علي نشر الخير والفضيله وكفي فلا اتصور ان يحكمنا يوما اناس لا يحترمون لوائح بشريه من صنعهم فيما بينهم فما بالك اذا سلمنا لهم امرنا ان الذين عارضوا الاخوان وانتقدوهم علي الاحداث الاخيره انتقدوهم من خلال عدم احترامهم للوائحهم التي وضعوها هم وارتضوا ان يحترموها.
مع خالص تقديري

أحمدى قاسم محمد يقول...

أخي الكريم
أرجو ألا أكون قد أثقلت عليك، ولكن سعة صدرك هي التي أفسحت لي المجال هناك يا أخي فارق كبير بين إدارة جماعة تعاني صنوف القهر والطغيان وإدارة شئون دولة، فالدولة كما تعلم لها دستورها وقانونها ومؤسساتها التشريعية والرقابية والتنفيذية والمتخصصة. وهذا يعني أن الفكر المدير للدولة هو الفكر الذي انتخبه الشعب، والحكام هم المسئولون أمام الشعب الذي سيحاسبهم من خلال مؤسساته الحاكمة. الدولة الحديثة كما تعلم لا يغير سياساتها توجه الحكام الجدد، ولكن قد يغير وسائلها وأساليبها لتحقيق الإستراتيجية التي صاغتها القوى الوطنية. وبالتأكيد فإنه غير وارد استحضار صورة مصر الحالية، فنحن لا نعيش في ظل دولة، ولكننا نقاسي حكم عصابة سرقت مصر وفرضت سطوتها عليها مستقوية بأعداء الوطن. وأطمئنك بأن الإخوان لا يملكون القدرة على حكم مصر الآن ولا في المدى القريب، ومصر بلغت من التراجع تحت معاول التخريب المنظم درجة لا يجرؤ تيار مهما بلغ من قوة على إدعاء قدرته على حكمها، ولكنها تحتاج إلى يقظة الشعب أولاً، ثم اختيار قيادة وطنية شريفة ـ لا أعني بالقيادة فرداً واحداً ـ ثم وضع ميثاق وطني حاكم، ثم بناء مؤسسات خبيرة وفق هذا الميثاق أو الدستور، وبعدها دع الشعب يختر من يريد، والذي أكاد اجزم به أن مصر عندما تصل إلى هذه المرحلة لن تجد هناك فروقاً كبيرة بين تيار وآخر. هذا تصور رجل يعتقد بأنه لن يعيش ليرى هذا اليوم الجميل، وحسبي أن أبنائي سيتمتعون بوطن حر عانى أبوهم من أجل تحريره. وبعد أخي الكريم أطمع في بريدك لأرسل إليكم ملفاً صغيراً قد يلقي ما فيه الضوء على كثير من تساؤلاتك التي لم أجب عنها كما أشرت. هذا ولكم تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحمدي قاسم محمد
Ahmady_kasem@hotmail.com

قيس بن الملووووح يقول...

اخي الفاضل
يقول المثل من شب علي شئ شاب عليه.
والشعب المصري تاريخه يخبرنا انه ينطبق عليه حكمة " اذا صلح الراعي صلحت الرعيه" اي ان الشعب غير قادر علي الاتيان بحاكم صالح لان النظم المستبده المتعاقبه غرفت وخبرت طباعه بأنه شعب يتكيف مع كل الظروف فأحكمت قبضتها عليه وجعلته يلهث دائما وراء اساسيات الحياة وهو شعب غير ثوري وانظر الي امجاده تجدها في حكام غير مصريين (قطز- صلاح الدين- محمد علي)فكان واجبا علي الجماعه ان تعطي المثل في ادارة الجماعه كبروفه لادارة الدوله المطارده والتضيق الامني لم تصنع الازمه الاخيره التي يصر بعض قياداتكم علي انه ليست ازمه المستشار طارق البشري والمستشار الخضيري قالوا ان الانتخابات اجريت بالمخالفه للائحه.
انظر حوار السيد النزيلي وهو مسؤل لجنه الانتخابات( اسلام اون لاين) وهو يقول ان نائب المرشد يعين ...كيف هذا رجل من اقدم الاخوان وله تاريخ طويل بالجماعه ومسؤؤل لجنة الانتخابات ولا يعرف اللائحه وان نائب المرشد بالتعيين ...ويقول في موضع اخر عن الاشتفسار عن علم ابو الفتوح بالانتخابات من عدمه...للقد ارسل احد الاخوان الي ابو الفتوح ولكن ربما خشي ان يسمعه ابو الفتوح كلمتين!!!!!!!!!!!
لله الامر من قبل ومن بعد
الميل
shhera2000@gmail.com

أحمدى قاسم محمد يقول...

اخي الكريم قيس
سعدت بالتواصل معكم
ويسعدني اكثر ألا نقطع خيراً، وليس هناك أخير من تعارف على طريق الحقيقة، فلا نسب ولا مصلحة، ولا حتى معرفة الاسم الحقيقي.
يكفي اننا نسعى وراء الحقيقة.
أرسلت إليكم الملف بالبريد، وأرجو الله ان يكون مفيداً
هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته